أخر الاخبار

معلومات مفصلة عن دراسة الدكتوراه في ألمانيا PhD Germany

الدكتوراة في ألمانيا
تتعدد مجالات الدكتوراة PhD في ألمانيا بتعدد التخصصات والمسميات والجامعات، فبالنسبة للتخصصات الأدبية والتجارية يجب متابعة برامج الدكتوراة التابعة لكل جامعة على حدا، فهناك برامج دكتوراة باللغة الإنجليزية وأخرى باللغة الألمانية ، حيث يكون من ضمن برنامج الدكتوراة بعض المتطلبات الجامعية المفروض إنهاءها والحصول على عدد من النقاط الذي يؤهلك لإجتياز إمتحان الرسالة.
بالنسبة للتخصصات العلمية والتي تتوفر بكثرة في كل مجالات المواد العلمية المعروفة من طبية وهندسية وعلوم طبيعية وفيزياء ورياضيات وكيمياء وبيئة وجيولوجيا.




1- شروط التقديم للدكتوراة :

فعليا الشروط تكون مرتبطة عادة بالبرنامج التي تعتمده ال Graduate Acadmey في الجامعة
- شهادة TOFEL أو ILETS
- معدل درجة الماجستير لا يقل عن جيد
- رسالة ماجستر ، لا يقبل للدكتوراة نظام الماجستير الشامل بدون رسالة أو نظام الثلاث سنوات ! ولا يقبل رسالة - - ماجستير لا تستند إل ىأسس البحث العلمي.
- رسائل توصية من أستاذين سابقين على رسالة الماجستير
- رسالة تحفيزية Letter of Motivation ( راجع صفحة الموقع لتقف على أسس الرسالة التحفيزية )
- سيرة ذاتية واضحة وبدون أخطاء لغوية ، تفصل فيها خبراتك ومهاراتك التي تؤهلك للحصول على مقعد الدكتوراة الذي تطمح له.

عن طريق برامج المنح من بلدك وأشهرها منحة الDAAD حيث يوفر شواغر لمقاعد دكتوراة في مختلف التخصصات وفي معظم الجامعات الألمانية ، وتوفر لك هذه المنحة مصاريف الدراسة والإقامة على مدى ثلاث سنوات قابلة للتمديد لسنة رابعة ، ما عليك سوى زيارة الموقع الإلكتروني daad.de والتعرف على كل المعلومات والشواغر لمقعد الدكتوراة الذي تطمح له عن طريق جامعتك في الوطن ، حيث توجد بعض الجامعات لها علاقات مع بعض الأساتذة في الجامعات الألمانية ويوجد بينهم تعاون على مستوى البحث أو تبادل طلبة ، ما عليك سوى مراسلة هذا البروفيسور مباشرة برسالة تبدأ فيها بالتحدث عن نفسك و عن تخصصك وعن إهتمامك بالتخصص الذي هو يديره وإنك تطمح بإكمال دراستك العليا لديه ، إذا كان هناك تعاون بين الجامعتين يكون القبول أسهل.

أخيراً الطلب الأعمي Blind application ، هذا يتطلب منك مجهوداً مضاعفاً في البحث عن التخصص الذي تنوي التقديم له وحصر الجامعات وأسماء أساتذة مع عنوانيهم الإلكترونية ، ثم تقوم بتقديم طلبك المكون من سيرتك الذاتية والرسالة التحفيزية إلى الأساتذة الذين تطمح أن تعمل رسالة الدكتوراة لديهم ، وعادة ما تكون هذه الطريقة مجدية ولكن ذات حدين إما أن يكون لدى هذه الأستاذ أو المجموعة البحثية لديهم المقدرة المالية لتغطية تكاليف دراستك أو أن تكون قادراً على تحمل مصاريف دراستك أو البحث عن بعض المنح الخاصة التي قد توفر مصاريفك.
أمثلة على برنامج دكتوراة أكاديمي :

Helmholtz International Graduate School for Cancer Research
هو برنامج تابع لمركز الأبحاث السرطان الألماني
http://www.dkfz.de/en/phd-program/ProgramOutline.html

كما إنه يتوفر موقع باللغة الإنجليزية يشرح مفصلاً عن كافة البحوث الموجودة في ألمانيا ويعطيك لمحة عن تخصصك وربما يبني لديك أفق في تخصص أخر له يتطلبه سوق العمل.

لمزيد من المعلومات قم بزيارة هذا الموقع

موقع البحث jobvector.de
هذا الموقع يوفر معظم الشواغر المطروحة من مقاعد دكتوراة بالإضافة إلى برامج الدكتوراة ، وهذا الموقع يحدث دائماً ، وتستطيع التحرك في بسهولة من أختيار المدينة أو الولاية ومن ثم الجامعات ، كما إنه يوفر مقاعد الدكتوراة المطروحة من الدول المجاورة كالسويد والنمسا وفرنسا.
بعد الحصول على مقعد الدكتوراة
يعتبر هذا المقعد فرصة ذهبية للتقدم حطوة في سوق العمل وزيادة تحصيلك العلمي لا سيما الدرجة العلمية ، وبالنسبة للتخصصات العلمية تعد الدكتوراة المفتاح لممارسة الأبحاث العلمية على نطاق دولي وعلمي والفرصة للتواصل مع علماء من كافة أنحاء العالم من خلال المؤتمرات العلمية العديدة ، وأيضا يفتح لك الباب على مصراعيه للتنافس على جوائز علمية من خلال النشر في المجلات العلمية المعروفة كمجلة نيتشر و غيرها ..

المصدر  : www.daad.de
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -